انطلاق فعاليات منتدى "التحول الرقمي لتعزيز استمرارية المشاريع الصغيرة والمتوسطة" غداً

الأحد, 28 مارس, 2021
انطلاق فعاليات منتدى "التحول الرقمي لتعزيز استمرارية المشاريع الصغيرة والمتوسطة" غداً

الدوحة –

تعلن وزارة المواصلات والاتصالات عن انطلاق فعاليات المنتدى الافتراضي الخامس للشركات الصغيرة والمتوسطة غدا والذي يعقد تحت عنوان "التحول الرقمي لتعزيز استمرارية المشاريع الصغيرة والمتوسطة" بهدف تعريف الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر بعصر التحول الرقمي.

سيسلط المنتدى الذي يستمر لمدة يومين بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة، الضوء على أفضل المُمارسات الإقليمية والدولية في التحول الرقمي من خلال استضافة متحدثين متخصصين في المجال من الوزارة وجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المُجتمع.

يتضمن المنتدى أربع جلسات نقاشية رئيسية تتمحور حول: الخدمات السحابية، والتطور التكنولوجي وتأثيره على نمو الأعمال: الحوسبة السحابية والذكاء القائم على البيانات، فوائد سلاسل البيانات للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتكنولوجيا المالية وسلاسل البيانات: التطبيقات وحالات الاستخدام لابتكار الأعمال في الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ومن المُقرر أن يستعرض اليوم الأول من المُنتدى استخدام الخدمات السحابية في الأعمال المُتنوعة، حيث يناقش الدكتور أيمن إربد، الأستاذ المُشارك في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، كيف أحدث مصطلح «كل شيء يقدم كخدمة» ثورة في المشاريع الناشئة، وكيف يمكن للمؤسسات التقليدية أن تدخل مُعترك المنافسة، مع القاء الضوء على قصة نجاح تحققت هنا في دولة قطر في هذا المجال.

كما سيتحدث الحسن السامرائي، الشريك المؤسس والمدير العام لشركة «آب لاب» لتطوير المنصات الإلكترونية، عن أهمية الحوسبة السحابية والمزايا الهائلة التي توفرها لتنمية الاعمال وتوسعها وأفضل الممارسات التي تستخدمها المؤسسات في هذا المجال.

وسيتطرق اليوم الثاني للمُنتدى إلى الاستخدامات المحتملة لسلاسل البيانات في عالم الأعمال، حيث سيناقش الدكتور محمد عبد الله، الأستاذ المُشارك في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، كيف يمكن للشركات الاستفادة من تكنولوجيا سلاسل البيانات، باعتبارها تكنولوجيا مُبتكرة وثورية، في تعزيز الشفافية وتطوير اعمالها مع عرض نموذج عمليا حول كيفية تطوير تطبيق لامركزي باستخدام العقد الذكي من مرحلة التصميم الى النشر.

كما سيتحدث الدكتور روبرتو دي بيترو، الأستاذ بكلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة، عن تطبيقات وحالات استخدام التكنولوجيا المالية وسلاسل البيانات لابتكار الأعمال في الشركات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى مزايا وتحديات وفرص التنمية الاقتصادية التي تمثلها التكنولوجيا المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة.