الوزارة تشارك في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في جمهورية روسيا الاتحادية

الاثنين, 31 مايو, 2021
الوزارة تشارك في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في جمهورية روسيا الاتحادية

الدوحة –

تشارك وزارة المواصلات والاتصالات ضمن جناح دولة قطر في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي (SPIEF 2021)، الذي تنطلق أعماله في الفترة من 2 إلى 5 يونيو المقبل، تحت رعاية فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية.

وتأتي مشاركة الوزارة ضمن جناح دولة قطر ضيف المنتدى في نسخته الرابعة والعشرين، في إطار حرصها على تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والشراكة مع جمهورية روسيا الاتحادية، إلى جانب تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية التي توفرها الدولة في قطاعات النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأمر الذي من شأنه المساهمة في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز موقع دولة قطر التنافسي في المنطقة وخارجها.

وسيشارك تحت مظلة الوزارة في المنتدى برنامج قطر الذكية "تسمو"، شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، شركة الملاحة القطرية (ملاحة)، وشركة مواني قطر، أكاديمية قطر لعلوم الطيران، ومطار حمد الدولي. وسيتيح المنتدى منصة مثالية لهذه الشركات في تبادل الخبرات بين البلدين الصديقين.

وبهذه المناسبة، قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات: " لقد حققت دولة قطر تقدما هائلا في مجال التحول الرقمي والخدمات الرقمية باستخدام مبادرات وبرامج مبتكرة مثل برنامج قطر الذكية "تسمو" بوزارة المواصلات والاتصالات لبناء اقتصاد وطني متنوع ومواكبة أحدث المهارات الرقمية وصولا الى بناء قطر الذكية. بالإضافة إلى ذلك، قطعت الدولة خطوات ملحوظة في تحسين اتصالها العالمي بمرافق بحرية وبرية وجوية عالمية المستوى."

وأضاف سعادته: " يعتبر منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي حدثاً عالميّاً بالغ الأهمية، ونتطلع خلال مشاركتنا إلى العمل مع نظرائنا الروس لتعزيز سبل التعاون الثنائي بين البلدين إلى جانب تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية التي توفرها الدولة في قطاعات النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات."

وسيستعرض برنامج "تسمو" الجهود التي تقوم بها دولة قطر في طريق التحول نحو دولةٍ ذكية، بالإضافة إلى طرحه لعدد من الفرص الاستثمارية للشركات والوفود العالمية للمساهمة في هذه الجهود.

وقد حدد برنامج "تسمو" أكثر من 100 فرصة ستكون متاحة للاستثمار والتعاون خلال السنوات الأربع القادمة وذلك في كافة جوانب عمل البرنامج. وسيُتاح للوفود المشاركة الاطلاع على مجموعة من هذه الفرص مثل المساهمة في تطوير تطبيق تشخيص الأعراض، ولوحة أداء الرياضيين المحترفين، ومنصة تحليل ومتابعة مخزون المواشي، وتتمحور هذه الفرص حول تطوير حلول وتطبيقات ذكية لمواجهة التحديات الوطنية في القطاعات الرئيسية باستخدام التقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي، وتقنية سلسلة الكتل، وتحليل البيانات الضخمة وغيرها من التقنيات المتطورة.

كما سيستعرض برنامج "تسمو" مع الوفود المشاركة "منصة تسمو" والتي تُعد حلاً فريداً من نوعه في مجال تطوير المدن الذكية فضلا عن أكثر من 20 فرصة متاحة للتعاون في مجال توفير الاستشارات والخبرات التقنية خلال عام 2021 لدعم مبادرات برنامج تسمو الـ23 على المستوى الوطني، بما في ذلك مبادرات تطوير المهارات الرقمية للقوى العاملة في دولة قطر، والشمولية الرقمية، وتطوير معايير وإجراءات قطر الذكية، وغيرها من المبادرات الضرورية لضمان تحول دولة قطر نحو دولة ذكية بالكفاءة والسرعة المطلوبتين.

ويعد هذا الحدث رفيع المستوى واحداً من أكبر المنتديات التي تعنى بقطاعي الاستثمار والاقتصاد على مستوى العالم، وتنظمه مؤسسة روس كونجرس الروسية، وسيشهد مشاركة عدد من أصحاب السعادة رؤساء الحكومات وكبار المسؤولين السياسيين والاقتصاديين، إلى جانب ممثلين عن الشركات الروسية والدولية الرائدة، والعديد من قادة الأعمال من مختلف أنحاء العالم.