وزارة المواصلات والاتصالات توقع مذكرة تعاون مع المعهد القطري للتصميم والتشييد الفعّال

الأربعاء, 23 يونيو, 2021
وزارة المواصلات والاتصالات توقع مذكرة تعاون مع المعهد القطري للتصميم والتشييد الفعّال

الدوحة –

بحضور سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، وقعت وزارة المواصلات والاتصالات اليوم مذكرة تعاون مع المعهد القطري للتصميم والتشييد الفعّال (مؤسسة غير ربحية مسجلة بمركز قطر للمال)، لتعزيز وتنمية مجالات التعاون المشترك بما يخدم القطاع الهندسي والإنشائي، ويثري عملية البناء والتشييد، بالإضافة إلى دعم وتبني أفضل الأساليب الحديثة والفعّالة في قطاع تصميم وبناء المشاريع الهندسية بما يخدم رفع الكفاءة والجودة والإنتاجية وتجنب أي هدر للموارد.

وقَّع المذكرة الشيخ محمد بن خالد آل ثاني مدير إدارة الشؤون الفنية عن وزارة المواصلات والاتصالات، والدكتور المهندس عبد الله يعقوب السيد رئيس المعهد القطري للتصميم والتشييد الفعّال.

وتنُصُّ المذكرة على التعاون في نشر الوعي والمعرفة حول أفضل الممارسات العالمية في تصميم وبناء المشاريع، وإقامة الفعاليات المحلية والدولية المشتركة التي تخدم جهود الطرفين في نشر التطبيقات والممارسات العملية للتصميم والتشييد الفعال.

وبموجب المذكَّرة سيتم توفير فرص التدريب في المجالات ذات الصلة للكوادر البشرية والموظفين في قطاع التصميم الهندسي والبناء والبنية التحتية في دولة قطر، بالإضافة إلى إجراء ودعم البحوث العلمية المشتركة لمصلحة كافة الجهات المهتمة بتعزيز ونشر المعرفة بممارسات التصميم والتشييد الفعال.

وتعليقاً، على المذكرة قال الشيخ محمد بن خالد آل ثاني: "إنَّ وزارة المواصلات والاتصالات تدعو بشكل دائم إلى مزيد من التعاون والتكامل مع المؤسسات البحثية لموائمة مخرجاتها مع احتياجات قطاع المواصلات والنقل البري، ولرفع تنافسية هذا القطاع في إجراء الدراسات اللازمة، بالإضافة إلى تطوير مهارات الكوادر الفنية لتحقيق النجاح في كل المجالات".

وأضاف: "إنَّ هذه المذكرة ستتيح المجال الواسع للعمل على إعداد دراسات واستراتيجيات متعددة تسهم في تطوير وتحسين المشاريع. مؤكداً على حرص الوزارة في تعزيز العمل مع المؤسسات المختصة بالمجال العلمي والفني والبحثي في كافة الأمور التي تخص قطاع النقل البري والمواصلات.

ومن جانبه قال والدكتور المهندس عبد الله يعقوب السيد: يتوج المعهد القطري للتصميم والتشييد الفعال علاقته مع القطاع الحكومي بشراكة استراتيجية مع وزارة المواصلات والاتصالات من خلال مذكرة تفاهم لتعزيز مبادئ التفكير الفعال في قطر. وسيقوم المعهد بتنظيم برامج تعليمية، ودورات تدريبية مختصة، والمؤتمرات، وورش العمل، والبحوث العلمية، وفعاليات أخرى بالإضافة إلى تقديم عضوية المعهد مجانا للراغبين بالانتساب من موظفي وزارة المواصلات والاتصالات.